التعريفة الجمركية - الفصل السادس







القسم الثانى
منتجات المملكة النباتيـة
ملاحظـة القسم:
          يقصد بعبارة "كريات مكتلة Pellets" أينما وردت فى هذا القسم، المنتجات المقدمة بشكل حبات إسطوانية أو كروية صغيرة ..إلخ، المكتلة إما مباشرة بالضغط البسيط أو بإضافة مادة رابطة بنسبة لاتزيد عن 3% وزناً.
الفصل السادس
أشجار ونباتات أخر حية ؛ بصلات وبصيلات وجذور وماشابهها ؛
أزهار مقطوفة وأغصان وارقة للزينة
ملاحظات الفصل:
1 -   مع مراعاة أحكام الجزء الثانى من البند 06.01، فإن هذا الفصل يشمل فقط الأشجار الحية والأصناف (بما فيها شتلات الخضر) من الأنواع التى ينتجها عادة بستانيو المشاتل والحدائق وبائعى الأزهار لأغراض الغرس أو الزينة؛ غير أن هذا الفصل لايشمل البطاطا (البطاطس) والبصل والعسقلان والثوم والمنتجات الأخر المذكورة فى الفصل 7 .
2 -   تعامل الباقات والسلال والأكاليل والأصناف المماثلة المحتوية على أى من أصناف البندين 06.03 و06.04 ذات المعاملة لهذه الأصناف ، وبصرف النظر عن اللوازم المضافة إليهم من مواد أخر .
ومع ذلك ، فلا يشمل هذان البندان أصناف فن اللصق (كولاج) ولوحات الزينة المماثلة الداخلة فى البند 97.01.
إعتبـارات عـامـة
          يشمل هذا الفصل كافة النباتات الحية من الأنواع التى ينتجها بستانيو الحدائق أو المشاتل أو الزهارون، والتى تكون فى حالة صالحة للزراعة أو لأغراض الزينة وكذلك نباتات وجذور الهندباء (شيكوريا) والجذور، عدا الجذور الداخلة فى البند 12.12 ، حتى وإن لم ينتجها عادة بستانيو المشاتل أو بائعوا الزهور .
          وهو يشمل الأشجار والشجيرات والأغراس وشتلات الخضر وتشمل ، فيما تشمل ، النباتات المستعملة للأغراض الطبية . ولا يشمل الفصل البذور والفواكه وبعض الدرنات والبصلات (كالبطاطس، والبصل والعسقلان والثوم) والتى يتعذر التمييز بين أصنافها المستعملة فى الطعام وتلك المستعملة للزراعة .
ويشمل هذا الفصل أيضاً :
1 -     الأزهار المقطوفة وبراعم الأزهار والأغصان الوارقة والأفرع وأجزاء أخر من النباتات سواءً كانت نضره أو مجففة أو مصبوغة أو مبيضة أو مشربة أو محضرة بطريقة أخرى للباقات أو للزينة .
2 -     الباقات والأكاليل والزهور فى سلالها وماشابهها .
06.01                    بصلات وبصيلات ودرنات وجذور درنية وبصلية، تيجان، وسيقان أرضية (جذامير أو ريزومات)، راقدة "فى طور البيات" ، منبتة أو مزهرة ؛ نباتات وجذور الهندباء (شيكوريا)، عدا الجذور المذكورة فى البند 12.12 .
0601.10       - بصلات وبصيلات ودرنات وجذور درنية وبصلية ، تيجان ، وسيقان أرضية (جذامير  
                     أو ريزومات)، راقدة " فى طور البيات "
0601.20       - بصلات وبصيلات ودرنات وجذور درنية وبصلية ، تيجان ، وسيقان أرضية (جذامير
                     أو ريزومات) ، منبتة أو مزهرة ؛ نباتات وجذور الهندباء ( شيكوريا )
          يشمل هذا البند البصيلات ..إلخ، وإن كانت واردة فى أصص أو صناديق ..إلخ. ومن جملتها النباتات من الأنواع التالية :
          الحشيشة الحمراء (Amaryllis)، شقائق النعمان (من الأنواع البصلية) أذن الفيل (Begonia)، المارزوان (Canna) زهرة الثلج (Chiondoxa)، زئبق الوادى (Convallaria) الزعفران، بخور مريم (Cyclamen) أذان الأرانب، زهرة الكواكب (Crocus)، اريمورس فريزية، حشيشة الحجل (Freesig)، سيف الغراب (Gladiolus) الجلوكسيتسا العسيلان (هاسيتنس)، سنبل برى، السوسن، الزئبق، المونتبريتيا، النرجس الاشراسى (أورنيتوجالم) الحميضة، الحوذان (رنتكليس) كف السبع، الركاديا زهرة البير (تيجريديا) سمك الرومى (زنبل)، الخزامى (شيوليب).
ويشمل هذا البند أيضاً بصيلات..إلخ، لنباتات لا تستعمل لأغراض الزينة (مثل تيجان الراوند وتيجان الهليون) (Asparagus). وبالرغم من ذلك فإن بعض البصيلات والبصلات والدرنات والجذور الدرنية والبصلية تدخل فى فصول أخر، كالبصل والعسقلان والثوم والبطاطس والقلقاس الرومى (الفصل السابع) وتيجان الزنجبيل (البند 09.10).
          يشمل هذا البند نباتات وجذور الشيكوريا . وبالعكس من ذلك ، فإن جذور الشيكوريا غير المحمصة، من نوع شيكوريا أنتيبس ساتيفوم ، تستثنى من هذا البند ( البند 12.12 ) .
06.02                              نباتات حية أخر ( بما فيها جذورها ) ، فسائل وطعوم ؛ بياض الفطر .
0602.10       - فسائل دون جذورها وطعوم
0602.20       - أشجار، وجنبات، وشجيرات فواكه أو أثمار قشرية، صالحة للأكل، وإن كانت مطعمة
0602.30       - جنبات وردية ( رود دندرون ) أو صحراوية ( أزالية ) ، وإن كانت مطعمة
0602.40       - شجيرات ورود ، وإن كانت مطعمة
0602.90       - غيرها
ويشمل هذا البند :
1 -     أشجار وجنبات وشجيرات من جميع الأنواع (غابات، فواكه، زينة، ..إلخ) بما فى ذلك ما كان منها معداً للتطعيم.
2 -     النباتات وشتلات الغرس من جميع الأنواع ، بإستثناء ما يدخل فى البند 06.01 .
3 -     الجذور الحية للنباتات .
4 -     فسائل دون جذورها؛ الطعوم (أغصان تطعيم أو براعم تطعيم) ؛ السيقان المتسلقة والبراعم حديثة التكوين.
5 -     بياض الفطر المكون من نبته الفطر (ميسليوم) وإن كانت مخلوطة بالتربة أو بمواد نباتية . الأشجار والشجيرات والأغراس والنباتات الأخر الداخلة فى هذا البند قد ترد عارية الجذور، أو مكتلة أو مزروعة فى أصص أو براميل أو صناديق أو ماشابه ذلك .
يستثنى من هذا البند الجذور الدرنية (مثل ، الأضاليا، البند 06.01) وجذور الهندباء (شيكوريا) من البند 06.01 أو 12.12 .

ملاحظات البنود الفـرعية :
البند الفرعى 0602.20
          من أجل تطبيق البند الفرعى 0602.20 ، يقصد بتعبير " أشجار وجنبات وشجيرات " بما فيها القصبات والكرمات ذات سيقان خشبية (مثل ، العنب ، التوت) وجذورها المقطعة .
          ولا يشمل هذا البند الفرعى الورود البرية (البند الفرعى 0602.40) .
          البنود الفرعية 0602.20، 0602.30، 0602.40، 0602.90 الجذور الحية يجب أن تبند مع النباتات فى بنودها الفرعية المناسبة لها .
06.03                    أزهار مقطوفة وبراعم أزهار ، للباقات أو للتزيين ، نضرة أو مجففة، مبيضة، مصبوغة ، مشربة ، أو محضرة بطريقة أخرى .
 0603.10      - نضـرة
 0603.90      - غيرهـا
          لا يشمل هذا البند الأزهار والبراعم المقطوفة فحسب، وإنما يشمل أيضاً الباقات والأكاليل وسلال الزهور والأصناف المماثلة المحتوية على أزهار أو براعم أزهار . بشرط أن يكون لمثل هذه الباقات .. إلخ، الصفة الأساسية لأصناف "بائعى الزهور " ، فـإنها تبقى داخلة فى هذا البند ، حتى وإن إشتملت على لوازم من مواد أخر (كالشرائط أو الأوراق المزركشة..إلخ) . تعـامل أغصـان الأشجار والشجيرات والجنبات المقطوعة، إذا كانت تحمل أزهاراً أو براعم أزهار (مثل، المنجوليا وبعض أنواع الورد) معاملة الأزهار المقطوفة أو براعم الأزهار المذكورة فى هذا البند.
          يستثنى من هذا البند الأزهار وأوراقها التويجية والبراعم من النوع المستعمل بصورة أساسية فى صناعة العطور أو فى الصيدلة أو فى المبيدات الحشرية والطفيلية أو فى الأغراض المماثله، بشرط ألا تصلح بالحالة المقدمة بها، للباقات أو لأغراض الزينة (البند12.11). ويستثنى من هذا البند أيضاً لوحات فن التلصيق (كولاج) واللوحات الزخرفية المماثلة البند 97.01 .


06.04                    أغصان وارقة وأوراق وأفنان وأجزاء أخر من النباتات ، دون أزهار أو براعم أزهار، وأعشاب، طحالب وأشنة، معدة للباقات أو للزينة، نضرة، مجففة، مصبوغة، مبيضة، مشربة أو محضرة بطريقة أخرى .
 0604.10      - طحالب واشنة
                   - غـيرهـا :
 0604.91      -- نضـرة
 0604.99      -- غيـرهـا

          لا يشمل هذا البند الأغصان الوارقة والأفرع ..إلخ ، فحسب، وإنما يشمل أيضاً الباقات والأكاليل وسلال الأزهـار والأصناف المماثلة المشتملة على أغصان وارقة أو أوراق أو أفنان أو أجزاء الأشجار، الجنبات، الشجيرات أو أجزاء النبات الأخر ، أو المشتملة على أعشاب أو طحالب أو أشنه . بشرط أن مثل هذه الباقات، ..إلخ، يكون لها الصفة الأساسية لأصناف "بائعى الزهور "، فإنها تبقى داخلة فى هذا البند حتى وإن إشتملت على لوازم من مواد أخر (كالشرائط ، الأطر من أسلاك ..إلخ) .
          وقد تكون الأصناف الداخلة فى هذا البند حاملة لفواكه للزخرفة ، ولكنها إن إشتملت على أزهار أو براعم أزهار ، فإنها يجب أن تستثنى (البند 06.03 ) .
          يشمل البنـد أشجار عيد الميلاد الطبيعية ، بشرط أن تكون غير صالحة لإعادة الغرس (كأن تقص جذورها أو تتلف بغمرها فى ماء مغلى) .
          يستثنى أيضاً من هذا البند النباتات وأجزاء النباتات (بما فيها الأعشاب، الطحالب والأشنة ) من الأنواع المستعملة أساساً فى صناعة العطور أو فى الصيدلة أو فى المبيدات الحشرية والطفيلية أو لأغراض مماثلة (البند 12.11) أو فى صناعة السلال والحصر (البند 14.01) ، بشرط ، ألا تكون صالحة بالحالة التى تقدم بها أو لباقات الزهور لأغراض الزينة .
          يستـثنى مـن هـذا البند أيضاً ، لوحات فن التلصيق (كولاج) واللوحات الزخرفية المماثلة الداخلة فى البند 97.01.


الرشد للشحن والتخليص الجمركي : اسرع شركة شحن في مصر


انظر ايضاً :

التعريفة الجمركية - الفصل الخامس